منتدى برشلونة

منتدى للرياضة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قنبلة منتدى برشلونه باسل طبال في ضيافه منتدى برشلونه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امير الفن

امير الفن

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 24/12/2011

مُساهمةموضوع: قنبلة منتدى برشلونه باسل طبال في ضيافه منتدى برشلونه   السبت ديسمبر 24, 2011 3:30 pm


-
-




للأسف حاولت أن أبحث عن مقدمات لكي أوصف بها ضيفنا ، ولكن وجد أن الكلمات ستكون قليله جداً بحقه ،
ضيفنا اليوم ليس كأي ضيف ، بل هو شاب ، متميز ، طموح ، بدأ مشواره الإعلامي من نقطة الصفر حتي وصل
إلي القمه ومازال يتألق بثقافته الرياضية وحسن إخلاقه .. ضيفنا اليوم هو الإعلامي المتميز

. باسل طبال .

-
-

أهلاً بك باسل طبال ، معك عمرو أحد إداريين شبكة برشلونة العربية فورسا بارسا !!

- انه شرف كبير بالنسبة لي ان اكون ضيفاً في شبكة برشلونة العربية فورسا بارسا، و يسعدني ان الجماهير العربية تتابع الدوري الاسباني بشكل متواصل.

1 - عرف عنك بدايتك في الاعلام عن طريق قناة دبي . ولكن من المفارقات انك بدأت الاعلام ببرنامج سياسي !! كيف غيرت الوجهة من السياسة للرياضة وما هي دوافعك ؟

- بدايتي الاعلامية كان في تلفزيون دبي في برنامج سياسي كما تفضلت، و لكن البداية الحقيقية كانت مع الجزيرة الرياضية، عندما بدأت في العمل في مكتب اسبانيا في 2005. لا تستغرب النقلة من السياسة الى الرياضة، فانا كنت دائماً مرتبطاً بكرة القدم لانها هوايتي منذ الصغر، و بحكم دراستي في التربية البدنية و الرياضية و التخصص بعدها في ادارة الاندية و المنشآت الرياضية في مدريد.

2- مشوار الأف ميل يبدأ بخطوة ، هكذا الطريق نحو النجاح ، ماذا حدث وجعل من باسل طبال من أشهر الإعلاميين الرياضيين في الجزيرة وأسبانيا بشكل عام ؟ وهل توقعت هذا النجاح ؟

- انا اشكرك على تقديرك، كما ذكرت كل شيء يسير خطوة خطوة، المثابرة و الانضباط و الصبر امور مهمة لتحقيق النجاح في أي مهنة و في اي مجال، و اذا كنت تعمل في المجال التي تحبه فهذا ايضاً ضمانة للنجاح، لحسن الحظ اتت الفرصة و استغليتها بالشكل الصحيح، و ما اريده هو التعلم المزيد و تطوير نفسي باستمرار، ففي كل يوم اتعلم اشياء جديدة, و ندرك ان ما نعرفه هو ليس الا نقطة في بحر.

3- من الواضح بأنك تعشق كرة القدم للغايه ، وقد أتضح ذلك عندما فزت بأحد البطولات "الخماسي" مع أصدقاءك .. هل تمنيت بأن تصبح لاعباً مشهوراً يوماً ما ؟ وفي أي مركز تلعب ؟

- انا اعشق الكرة منذ الصغر و ما زلت العب حتى اليوم في دوري الاعلاميين في مدريد الذي بدأ هذا الموسم منذ حوالي اسبوعين، العب مع فريق المراسلين الاجانب في مدريد، فريقنا يضم 14 لاعباً من 7 بلاد مختلفة، و مدربنا هو الايطالي فيليبو ريتشي مراسل الغازيتا ديللو سبورت في اسبانيا، نلعب بسبعة لاعبين، عادة ما العب في مركز الجناح الاسير كوني اشول و احياناً في الهجوم حسب الحاجة. و غالباً ما العب الكرة الخماسية حيث لا يهم المركز بقدر ما يهم التحرك و الرقابة المستمرة، و في الكرة الخماسية نلعب بالكرة الصغيرة الخاصة بهذه الرياضة، و كان لي تجربة قصيرة مع منتخب لبنان في 2003 عندما كمتعملت لفترة قصيرة مع الاتحاد على تطوير هذه الرياضة في لبنان، و هذا كان مشروع الماجستير الذي انجزته في مدريد.


4- لو إبتعدنا عن عالم كرة القدم قليلاً وإتجهنا إلي هوليود أو السينما بشكل عام .. من هو فنانك المفضل ؟ والفيلم المفضل لديك ؟

- انا من عشاق السينما و احب عدد كبير من الممثلين و الفنانين، مثل جون مالكوفيتش، روبيرتو دي نيرو، الباتشينو، ربما الفيلم المفضل هو the godfather.


5- هل لديك صداقات مع أحد اللاعبين الإسبان ؟ مع ذكر أسمائهم إذا سمحت !!

- صراحة لا تجمعني اي صداقة بالاعبين، و لكن بحكم العمل و التواجد المستمر في الملاعب فان اللاعبين يصبحون يتعرفون عليك، و لكن احتك اكثر باللاعبين و المدربين السابقين احياناً في بعض المباريات التي نلعبها في مدريد مثل خوانما ليو و داني غارثيا لارا المحلل ايضاً في الجزيرة الرياضية.

6- الكل يعرف بأنك مشجع للفريق العاصمي ريال مدريد ! وسبق وأن رأينا عدة لقطات لك شخصياً في قناة ريال مدريد .. وسمعنا ارائك بشأن أندية الليغا والريال بالتحديد .. هل لك ان توضح لنا منذ متى تشجع ريال مدريد !؟ ولماذا !؟ وماهو رأيك في العدو اللدود برشلونه !؟

- لم اصرح و لم افصج ابداً عن الفريق الذي اشجعه، و ظهوري السابق في قناة ريال مدريد لا يعني انني اشجع الريال، بل ذلك البرنامج كان يستضيف مختلف الاعلاميين الجانب و المحليين، انا صراحة أحترم ريال مدريد و احترم البارسا كثيراً، و بفضل هذين الناديين العظيمين نشاهد افضل مستوى حالياً، هما سر متعة و تفوق الكرة الاسبانية في كرة القدم و هما في تحسن كبير من موسم الى اخر، اليوم البارسا و الريال بالنسبة لي هما افضل ناديين في اوروبا و العالم.


7- منذ نهاية 2006 انتهت فترة الحياه الحلوه في الليغا الإسبانيه كما يقولون ! فـ ديبورتيفو انخفض مستواه وفالنسيا كذلك بالأضافه لـ عدم صحوة بلباو وهبوط مستوى بيتيس بمعنى ان كل المنافسين السابقين سقطوا بامتياز ! واصبح اللقب محصور بين البارسا والريال ! فما هو السبب في رايك ! وان كانت الاجابه هي الماده فـ الكل يعرف بان منذ رأينا الليغا الاسبانيه نعلم بان البارسا والريال هم الاغني والبقيه شبه منتهين !

- بنظري اللقب كان دائماً محصور بين الريال و البارسا و ليس فقط في السنوات الاخيرة، انا اوافق معك ان الفارق اصبح اكبر مع الاندية الاخرى و هذا يعود لتفوق هذين الناديين من الناحية المادية دون ان ننسى تفوق مدرسيتهما خاصة مدرسة البارسا. اندية مثل ديبورتيفو و فالنسيا و اتليتيكو تراجعت مقارنة مع السنوات الماضية بسبب الازمة المالية التي عانت منها.


8- هل تعتقد بأن البارسا سيواصل جبروته ! ام انه برحيل جوارديولا سيتغير الكثير !

- ما يدهشني صراحة هو رغبة و حماس البارسا من موسم الى اخر، الحماس لا يغيب عن هذا الفريق رغم احرازه لاهم الالقاب، و ما يقوم به غوارديولا ليس بالسهل، اولا في المحافظة على حماس الفريق، ثانياً على اعتماده المستمر على اللاعبين الجدد من مدرسة الفريق مثل تياغو و قريباً شقيقه رافينيا، و كذلك كوينكا. ما زلنا في بداية الموسم، البارسا لم يتراجع، ربما اصبح يعاني أكثر في بعض المباريات لتحقيق الفوز لان الاندية اصبحت تعرف كيف تتعامل مع اسلوبه، و لكنه فريق اثبت ان قادر على ايجاد الحلول دوماً. دون اي شك ريال مدريد فريق تطور كثيراً هذا الموسم، و سيكون الصراع اقوى بكثير على لقب الليغا، حيث سيحدد الكلاسيكو في مدريد بشكل كبير ميزان القوة، خاصة من الناحية النفسية. تخيل البارسا فائزاً في سانتياغو برنابيو فذلك سيؤثر على معنويات الريال العالية حالياً، خاصة و ان البارسا تحول الى عقدة بالنسبة للريال في السنوات الاخيرة.

9- هل لك ان تحدثنا عن حقيقة ان كرة القدم هي صراع الساسه في إسبانيا !؟ بمعنى كل رئيس يمثل نادي في مقاطعه معينه يكون له اتجاه سياسي معين وجماهير فريقه في العاده تؤيد هذا الاتجاه !؟ على سبيل المثال .. لابورتا ! بيريز ! خيسوس خيل ( سابقاً ) وغيرهم ؟

- لا اعتقد ان كرة القدم تأخذ منحى سياسي مهم، و يستحق الوقوف عنده. هذه امور تحدث في كل البطولات ليس لها اهمية كبيرة.


10- الكل يعلم قوة قطبي الليغا ، إذا لم يتواجها في الادوار الاقصائية من دوري الابطال ، هل تتوقع أن يكون نهائي أسباني ؟

- كما ذكرت حالياً ريال مدريد و برشلونة هما اقوى ناديين في اوروبا، في حال لم يتقابلا في الادوار الاقصائية، و في حال لم تحدث مفاجآت، قد نشاهد نهائي بين الطريفين، في حال المواجهة على مدى 180 دقيقة فالافضلية ستكون للبارسا، و في حال تواجها في النهائي فستكون متكافئة.

11- رأينا جميعاً قائمة المرشحين لـ الكرة الذهبية هذا العام ، هل تري بأن هناك لاعبين يستحقون التواجد فى هذه القائمة وظلموا بعدم تواجدهم ، ومن هو اللاعب الذى ترشحه لـ يكون النمبر وان فى العالم هذا الموسم ؟

- في النهاية ابرز المرشحين و الذين بقوا حتى النهاية هو من يستحقون الفوز بهذه الجائزة. اللائحة التي يدخلها 50 لاعب و بعد ذلك يتم تخفيضها ليست مهمة، الاهم هو من يبقى حتى الناهية، رغم انني اعتقد ان وجود سيلفا و اغويرو مهم جداً.


12- لو رشح كريستيانو رونالدو ضمن الثلاث المرشحين لـ الكرة الذهبية ! ، برأيك هل يستحق التواجد ضمن الثلاثي ؟ و من هو الاقرب برأيك ، ميسي ؟ آو لاعب آخر ؟

- أكيد رونالدو يستحق ان يكون موجوداً بين الثلاثي فهو من افضل اللاعبين في العالم دون اي شك. و لكن بنظري انها ستكون من نصيب ليونيل ميسي، هو افضل لاعب في العالم، هو الذي يصنع الفارق في البارسا، لاعب يتمتع بذكى خارق، ليس بحاجة لبذل مجهود كبير للتفوق على اللاخر، على عكس كريستيانو رونالدو الذي يعتمد على سرعته و قوته البدنية، و لكن دون ان ننسى ان لاعبي البارسا و اسلوب الفريق يساند ميسي و هو يكمل ما يقوم به الفريق.


13- لاعب برشلونة تشافي هرنانديز حقق كل الالقاب مع المنتخب الاسباني مع الفريق الاول و في مختلف الفئات السنية و حقق ايضاً كل الالقاب المحلية و العآلمية و مع برشلونة واكثر من مثله عبر التاريخ !! حدثنا بالقليل عنة ؟ وفي اي مرتبة ترشحهـ قياساً باسآطير الكرة العآلمية ؟؟

- تشابي هو من افضل اللاعبين في العالم في مركزه، و اسلوب برشلونة يعتمد بشكل كبير هذا اللاعب، اذا تشاهد الاحصائيات تشابي يصيب في 95% من التمريرات، هو اول من يستلم الكرات من الدفاع، و دائماً يجد الفراغ بين المدافعين، و يستبق الامور في تمريراته. اداء برشلونة و منتخب اسبانيا يتعلق بشكل كبير بوجود هذا اللاعب، اليوم للسنة الثانية على التوالي هو موجود بين افضل ثلاثة لاعبين لاحراز الكرة الذهبية، و انا صراحة اتمنى ان يصوت لهذا اللاعب لاحراز هذه الجائزة، و لكننا نعرف ان هذه الجائزة ستكون من نصيب ميسي او رونالدو و الاقرب هو ميسي.


14- بما أنك مراسل خصيصاً للدوري الاسباني - ما هي حظوظ الفرق الاسبانية في البطولات الاوروبية ؟

- حظوظ الريال و البارسا كبيرة في دوري الابطال كالعادة، ليس هناك شيء جديد في هذا المجال، الناديان اصبحا الاقوى على الساحة الاوروبية بعد تراجع الاندية الانجليزية، و ان لم يلتقيا في الربع نهائي او نصف النهائي، فهناك احتمال كبير ان نراهما في النهائي وجهاً لوجه، الوضع لا يختلف عن الموسم الماضي، اما في اليوروبا فاتليتيك بيلباو و اتليتيكو مدريد يؤديان اداء جيداً حتى الان في المسابقة الاوروبية الثانية.

15- في السابق كان هنالك جدال من أفضل ميسي ام كريستيانو و في الوقت الحالي يظهر لنا أسم جديد على الساحة نيمار ؟ لماذا ميسي دائماً ؟

- حالياً ليس بامكاننا ان نقارن نيمار برونالدو و ميسي، نيمار نجم في البرازيل، و هو بحاجة للعب في اوروبا لنرى مستواه الحقيقي، صراحة ليس بامكانك ان تقارن لاعب يلعب في اوروبا و اخر في اميركا الجنوبية.


16- من وجهة نظر باسل طبـال ، من هو أفضل مدرب فى العالم حالياً ، هل هو مورينيو أم بيب جوارديولا أم هناك إسم آخر تراه الأفضل حالياً ؟

- المدربان حالياً يدربان افضل ناديين في العالم ما يجعلهما من افضل المدربين. شاهدنا مورينيو ينجح مع ثلاثة اندية قبل ان يدرب الريال، اما غوارديولا فلم يدرب الا البارسا حتى الان، و ليس بامكاننا ان نحكم على مدرب البارسا كما نحكم على مورينيو لاننا لم نشاهده في اندية اخرى، و لكن دون اي شك غوارديولا نجح في فرض سيطرته و اسلوبه بشكل كبير على البارسا، لانه يعرف النادي جيداً، كان لاعباً و قائداً مميزاً لبرشلونة، و لكن اريد ان عطيك مثل فرانك رايكارد الذي نجح مع البارسا و اختفى بعدها.


17- في آخر اربع سنوات لم نرى الصفقات الكبيره في اوروبا من الانديه الكبيره الا من الريال والبارسا فقط ، هل لهذا دلالة الى انهما الوحيدان اللذان يمتلاكان الاموال - اذا استثينا مانشستر سيتي - ؟

- الازمة العالمية اثرت بشكل كبير على الاندية في اوروبا، وضع الريال و مانشستر سيتي غير، هما تمكنا من صرف كم كبير من الاموال في اخر 3 مواسم، لا اعتقد ان وضع البارسا يشبه السيتي و الريال اذا استثنينا صفقة سيسك و ايبرا.


18- هناك اخبار كانت تشير الى رفض ديل بوسكي تسلم الشاره من النادي الملكي وانه لن يأتي الحفل التي سيقدمها فلورينتو بيريز له في احتفالات النادي تكريما لمجهوداته ولكنه اعلن عن حضوره ، هل كانت هناك تدخلات من مسئولين ومقربين من ديل بوسكي للحضور ؟ اذا علمنا ان بيريز و ديل بوسكي بينهما مشاكل بعد الاقاله في 2003 ؟

- موقف ديل بوسكي واضح في هذه القضية، انا من اشد المعجبين بهذا المدرب القدير و المحترم ، دوره في ريال مدريد كان كدور غوارديولا في البارسا. مدرب يملك خبرة كبيرة، و يعرف اسرار الريال أكثر من غيره، هو ظلم في الريال، لا افهم كيف اقيل هذا المدرب بعد كل ما حققه ليحل مكانه كيروش، و انا افهم موقف بطل العالم.

19- فيكتور فالديس 877 بدون هدف أكثر من 8 مباريات بدون تلقي هدف .. أليس هو أفضل حارس في العالم ؟

- حالياً فيكتور فالديس هو من افضل حارس في اسبانيا، في السابق كان كاسياس هو الافضل، و لكن حارس البارسا تطور بشكل كبير، اخطاؤة اصبحت اقل، هو الافضل في المواجهات واحد لواحد، اصبح قوياً في منطقته، و هو الحارس الافضل في استخدام القدمين و هذه ميزة كبيرة. حالياً اعتقد انه الافضل.

20 - لاحظت في الفترة الأخيره ، عشقك لـ تياغو ، حتي رأيت لك "كومينت" وأنت تقول فيه "غوارديولا حقق لي أمنيتي بإشراك تياغو أساسياً في مباراة الليله" .. ماذا تري في تياغو جعلك مهووس به ؟

- تياغو لاعب موهوب يتمتع بثقة كبيرة من اول مباراة خاضها و هذا ليس سهلاً. تياغو يذكرني بوالده مازينيو، هو مستقبل هذا الفريق، لاعب خلاق، يملك نظرة ممتازة. من الممتع ان نشاهد هذا اللاعب يشارك باستمرار في هذا الفريق.


تشافي هيرنانديز × زيدان ؟ من الأفضل
تشافي

ميسي × كريستيانو ؟ من الأفضل
ميسي

فالديس × كاسياس ؟ من الأفضل
فالديس

أليكسس سانشيز × بيدرو ؟ من الأفضل
بيدرو

* وأخيراً كلمة أخيره لـ شبكة برشلونة العربية "فورسا بارسا" والتي أصبحت علي بعد خطوات بسيطه من تخطي حاجز الـ 400.000 عضو كأحد أفضل المنتديات الرياضيه سواء عربياً او عالمي

- يشرفني ان اكون ضيفاً في شبكة برشلونة العربية "فورسا بارسا"، اتمنى لكم التوفيق و ان تستمتعوا الدوري الاسباني و المنافسة الجميلة التي نشاهدها من موسم الى اخر بين الريال و البارسا. آما ان تتخطوا المليون عضو، و الى الامام دائماً.

-
-


-
-




للأسف حاولت أن أبحث عن مقدمات لكي أوصف بها ضيفنا ، ولكن وجد أن الكلمات ستكون قليله جداً بحقه ،
ضيفنا اليوم ليس كأي ضيف ، بل هو شاب ، متميز ، طموح ، بدأ مشواره الإعلامي من نقطة الصفر حتي وصل
إلي القمه ومازال يتألق بثقافته الرياضية وحسن إخلاقه .. ضيفنا اليوم هو الإعلامي المتميز

. باسل طبال .

-
-

أهلاً بك باسل طبال ، معك عمرو أحد إداريين شبكة برشلونة العربية فورسا بارسا !!

- انه شرف كبير بالنسبة لي ان اكون ضيفاً في شبكة برشلونة العربية فورسا بارسا، و يسعدني ان الجماهير العربية تتابع الدوري الاسباني بشكل متواصل.

1 - عرف عنك بدايتك في الاعلام عن طريق قناة دبي . ولكن من المفارقات انك بدأت الاعلام ببرنامج سياسي !! كيف غيرت الوجهة من السياسة للرياضة وما هي دوافعك ؟

- بدايتي الاعلامية كان في تلفزيون دبي في برنامج سياسي كما تفضلت، و لكن البداية الحقيقية كانت مع الجزيرة الرياضية، عندما بدأت في العمل في مكتب اسبانيا في 2005. لا تستغرب النقلة من السياسة الى الرياضة، فانا كنت دائماً مرتبطاً بكرة القدم لانها هوايتي منذ الصغر، و بحكم دراستي في التربية البدنية و الرياضية و التخصص بعدها في ادارة الاندية و المنشآت الرياضية في مدريد.

2- مشوار الأف ميل يبدأ بخطوة ، هكذا الطريق نحو النجاح ، ماذا حدث وجعل من باسل طبال من أشهر الإعلاميين الرياضيين في الجزيرة وأسبانيا بشكل عام ؟ وهل توقعت هذا النجاح ؟

- انا اشكرك على تقديرك، كما ذكرت كل شيء يسير خطوة خطوة، المثابرة و الانضباط و الصبر امور مهمة لتحقيق النجاح في أي مهنة و في اي مجال، و اذا كنت تعمل في المجال التي تحبه فهذا ايضاً ضمانة للنجاح، لحسن الحظ اتت الفرصة و استغليتها بالشكل الصحيح، و ما اريده هو التعلم المزيد و تطوير نفسي باستمرار، ففي كل يوم اتعلم اشياء جديدة, و ندرك ان ما نعرفه هو ليس الا نقطة في بحر.

3- من الواضح بأنك تعشق كرة القدم للغايه ، وقد أتضح ذلك عندما فزت بأحد البطولات "الخماسي" مع أصدقاءك .. هل تمنيت بأن تصبح لاعباً مشهوراً يوماً ما ؟ وفي أي مركز تلعب ؟

- انا اعشق الكرة منذ الصغر و ما زلت العب حتى اليوم في دوري الاعلاميين في مدريد الذي بدأ هذا الموسم منذ حوالي اسبوعين، العب مع فريق المراسلين الاجانب في مدريد، فريقنا يضم 14 لاعباً من 7 بلاد مختلفة، و مدربنا هو الايطالي فيليبو ريتشي مراسل الغازيتا ديللو سبورت في اسبانيا، نلعب بسبعة لاعبين، عادة ما العب في مركز الجناح الاسير كوني اشول و احياناً في الهجوم حسب الحاجة. و غالباً ما العب الكرة الخماسية حيث لا يهم المركز بقدر ما يهم التحرك و الرقابة المستمرة، و في الكرة الخماسية نلعب بالكرة الصغيرة الخاصة بهذه الرياضة، و كان لي تجربة قصيرة مع منتخب لبنان في 2003 عندما كمتعملت لفترة قصيرة مع الاتحاد على تطوير هذه الرياضة في لبنان، و هذا كان مشروع الماجستير الذي انجزته في مدريد.


4- لو إبتعدنا عن عالم كرة القدم قليلاً وإتجهنا إلي هوليود أو السينما بشكل عام .. من هو فنانك المفضل ؟ والفيلم المفضل لديك ؟

- انا من عشاق السينما و احب عدد كبير من الممثلين و الفنانين، مثل جون مالكوفيتش، روبيرتو دي نيرو، الباتشينو، ربما الفيلم المفضل هو the godfather.


5- هل لديك صداقات مع أحد اللاعبين الإسبان ؟ مع ذكر أسمائهم إذا سمحت !!

- صراحة لا تجمعني اي صداقة بالاعبين، و لكن بحكم العمل و التواجد المستمر في الملاعب فان اللاعبين يصبحون يتعرفون عليك، و لكن احتك اكثر باللاعبين و المدربين السابقين احياناً في بعض المباريات التي نلعبها في مدريد مثل خوانما ليو و داني غارثيا لارا المحلل ايضاً في الجزيرة الرياضية.

6- الكل يعرف بأنك مشجع للفريق العاصمي ريال مدريد ! وسبق وأن رأينا عدة لقطات لك شخصياً في قناة ريال مدريد .. وسمعنا ارائك بشأن أندية الليغا والريال بالتحديد .. هل لك ان توضح لنا منذ متى تشجع ريال مدريد !؟ ولماذا !؟ وماهو رأيك في العدو اللدود برشلونه !؟

- لم اصرح و لم افصج ابداً عن الفريق الذي اشجعه، و ظهوري السابق في قناة ريال مدريد لا يعني انني اشجع الريال، بل ذلك البرنامج كان يستضيف مختلف الاعلاميين الجانب و المحليين، انا صراحة أحترم ريال مدريد و احترم البارسا كثيراً، و بفضل هذين الناديين العظيمين نشاهد افضل مستوى حالياً، هما سر متعة و تفوق الكرة الاسبانية في كرة القدم و هما في تحسن كبير من موسم الى اخر، اليوم البارسا و الريال بالنسبة لي هما افضل ناديين في اوروبا و العالم.


7- منذ نهاية 2006 انتهت فترة الحياه الحلوه في الليغا الإسبانيه كما يقولون ! فـ ديبورتيفو انخفض مستواه وفالنسيا كذلك بالأضافه لـ عدم صحوة بلباو وهبوط مستوى بيتيس بمعنى ان كل المنافسين السابقين سقطوا بامتياز ! واصبح اللقب محصور بين البارسا والريال ! فما هو السبب في رايك ! وان كانت الاجابه هي الماده فـ الكل يعرف بان منذ رأينا الليغا الاسبانيه نعلم بان البارسا والريال هم الاغني والبقيه شبه منتهين !

- بنظري اللقب كان دائماً محصور بين الريال و البارسا و ليس فقط في السنوات الاخيرة، انا اوافق معك ان الفارق اصبح اكبر مع الاندية الاخرى و هذا يعود لتفوق هذين الناديين من الناحية المادية دون ان ننسى تفوق مدرسيتهما خاصة مدرسة البارسا. اندية مثل ديبورتيفو و فالنسيا و اتليتيكو تراجعت مقارنة مع السنوات الماضية بسبب الازمة المالية التي عانت منها.


8- هل تعتقد بأن البارسا سيواصل جبروته ! ام انه برحيل جوارديولا سيتغير الكثير !

- ما يدهشني صراحة هو رغبة و حماس البارسا من موسم الى اخر، الحماس لا يغيب عن هذا الفريق رغم احرازه لاهم الالقاب، و ما يقوم به غوارديولا ليس بالسهل، اولا في المحافظة على حماس الفريق، ثانياً على اعتماده المستمر على اللاعبين الجدد من مدرسة الفريق مثل تياغو و قريباً شقيقه رافينيا، و كذلك كوينكا. ما زلنا في بداية الموسم، البارسا لم يتراجع، ربما اصبح يعاني أكثر في بعض المباريات لتحقيق الفوز لان الاندية اصبحت تعرف كيف تتعامل مع اسلوبه، و لكنه فريق اثبت ان قادر على ايجاد الحلول دوماً. دون اي شك ريال مدريد فريق تطور كثيراً هذا الموسم، و سيكون الصراع اقوى بكثير على لقب الليغا، حيث سيحدد الكلاسيكو في مدريد بشكل كبير ميزان القوة، خاصة من الناحية النفسية. تخيل البارسا فائزاً في سانتياغو برنابيو فذلك سيؤثر على معنويات الريال العالية حالياً، خاصة و ان البارسا تحول الى عقدة بالنسبة للريال في السنوات الاخيرة.

9- هل لك ان تحدثنا عن حقيقة ان كرة القدم هي صراع الساسه في إسبانيا !؟ بمعنى كل رئيس يمثل نادي في مقاطعه معينه يكون له اتجاه سياسي معين وجماهير فريقه في العاده تؤيد هذا الاتجاه !؟ على سبيل المثال .. لابورتا ! بيريز ! خيسوس خيل ( سابقاً ) وغيرهم ؟

- لا اعتقد ان كرة القدم تأخذ منحى سياسي مهم، و يستحق الوقوف عنده. هذه امور تحدث في كل البطولات ليس لها اهمية كبيرة.


10- الكل يعلم قوة قطبي الليغا ، إذا لم يتواجها في الادوار الاقصائية من دوري الابطال ، هل تتوقع أن يكون نهائي أسباني ؟

- كما ذكرت حالياً ريال مدريد و برشلونة هما اقوى ناديين في اوروبا، في حال لم يتقابلا في الادوار الاقصائية، و في حال لم تحدث مفاجآت، قد نشاهد نهائي بين الطريفين، في حال المواجهة على مدى 180 دقيقة فالافضلية ستكون للبارسا، و في حال تواجها في النهائي فستكون متكافئة.

11- رأينا جميعاً قائمة المرشحين لـ الكرة الذهبية هذا العام ، هل تري بأن هناك لاعبين يستحقون التواجد فى هذه القائمة وظلموا بعدم تواجدهم ، ومن هو اللاعب الذى ترشحه لـ يكون النمبر وان فى العالم هذا الموسم ؟

- في النهاية ابرز المرشحين و الذين بقوا حتى النهاية هو من يستحقون الفوز بهذه الجائزة. اللائحة التي يدخلها 50 لاعب و بعد ذلك يتم تخفيضها ليست مهمة، الاهم هو من يبقى حتى الناهية، رغم انني اعتقد ان وجود سيلفا و اغويرو مهم جداً.


12- لو رشح كريستيانو رونالدو ضمن الثلاث المرشحين لـ الكرة الذهبية ! ، برأيك هل يستحق التواجد ضمن الثلاثي ؟ و من هو الاقرب برأيك ، ميسي ؟ آو لاعب آخر ؟

- أكيد رونالدو يستحق ان يكون موجوداً بين الثلاثي فهو من افضل اللاعبين في العالم دون اي شك. و لكن بنظري انها ستكون من نصيب ليونيل ميسي، هو افضل لاعب في العالم، هو الذي يصنع الفارق في البارسا، لاعب يتمتع بذكى خارق، ليس بحاجة لبذل مجهود كبير للتفوق على اللاخر، على عكس كريستيانو رونالدو الذي يعتمد على سرعته و قوته البدنية، و لكن دون ان ننسى ان لاعبي البارسا و اسلوب الفريق يساند ميسي و هو يكمل ما يقوم به الفريق.


13- لاعب برشلونة تشافي هرنانديز حقق كل الالقاب مع المنتخب الاسباني مع الفريق الاول و في مختلف الفئات السنية و حقق ايضاً كل الالقاب المحلية و العآلمية و مع برشلونة واكثر من مثله عبر التاريخ !! حدثنا بالقليل عنة ؟ وفي اي مرتبة ترشحهـ قياساً باسآطير الكرة العآلمية ؟؟

- تشابي هو من افضل اللاعبين في العالم في مركزه، و اسلوب برشلونة يعتمد بشكل كبير هذا اللاعب، اذا تشاهد الاحصائيات تشابي يصيب في 95% من التمريرات، هو اول من يستلم الكرات من الدفاع، و دائماً يجد الفراغ بين المدافعين، و يستبق الامور في تمريراته. اداء برشلونة و منتخب اسبانيا يتعلق بشكل كبير بوجود هذا اللاعب، اليوم للسنة الثانية على التوالي هو موجود بين افضل ثلاثة لاعبين لاحراز الكرة الذهبية، و انا صراحة اتمنى ان يصوت لهذا اللاعب لاحراز هذه الجائزة، و لكننا نعرف ان هذه الجائزة ستكون من نصيب ميسي او رونالدو و الاقرب هو ميسي.


14- بما أنك مراسل خصيصاً للدوري الاسباني - ما هي حظوظ الفرق الاسبانية في البطولات الاوروبية ؟

- حظوظ الريال و البارسا كبيرة في دوري الابطال كالعادة، ليس هناك شيء جديد في هذا المجال، الناديان اصبحا الاقوى على الساحة الاوروبية بعد تراجع الاندية الانجليزية، و ان لم يلتقيا في الربع نهائي او نصف النهائي، فهناك احتمال كبير ان نراهما في النهائي وجهاً لوجه، الوضع لا يختلف عن الموسم الماضي، اما في اليوروبا فاتليتيك بيلباو و اتليتيكو مدريد يؤديان اداء جيداً حتى الان في المسابقة الاوروبية الثانية.

15- في السابق كان هنالك جدال من أفضل ميسي ام كريستيانو و في الوقت الحالي يظهر لنا أسم جديد على الساحة نيمار ؟ لماذا ميسي دائماً ؟

- حالياً ليس بامكاننا ان نقارن نيمار برونالدو و ميسي، نيمار نجم في البرازيل، و هو بحاجة للعب في اوروبا لنرى مستواه الحقيقي، صراحة ليس بامكانك ان تقارن لاعب يلعب في اوروبا و اخر في اميركا الجنوبية.


16- من وجهة نظر باسل طبـال ، من هو أفضل مدرب فى العالم حالياً ، هل هو مورينيو أم بيب جوارديولا أم هناك إسم آخر تراه الأفضل حالياً ؟

- المدربان حالياً يدربان افضل ناديين في العالم ما يجعلهما من افضل المدربين. شاهدنا مورينيو ينجح مع ثلاثة اندية قبل ان يدرب الريال، اما غوارديولا فلم يدرب الا البارسا حتى الان، و ليس بامكاننا ان نحكم على مدرب البارسا كما نحكم على مورينيو لاننا لم نشاهده في اندية اخرى، و لكن دون اي شك غوارديولا نجح في فرض سيطرته و اسلوبه بشكل كبير على البارسا، لانه يعرف النادي جيداً، كان لاعباً و قائداً مميزاً لبرشلونة، و لكن اريد ان عطيك مثل فرانك رايكارد الذي نجح مع البارسا و اختفى بعدها.


17- في آخر اربع سنوات لم نرى الصفقات الكبيره في اوروبا من الانديه الكبيره الا من الريال والبارسا فقط ، هل لهذا دلالة الى انهما الوحيدان اللذان يمتلاكان الاموال - اذا استثينا مانشستر سيتي - ؟

- الازمة العالمية اثرت بشكل كبير على الاندية في اوروبا، وضع الريال و مانشستر سيتي غير، هما تمكنا من صرف كم كبير من الاموال في اخر 3 مواسم، لا اعتقد ان وضع البارسا يشبه السيتي و الريال اذا استثنينا صفقة سيسك و ايبرا.


18- هناك اخبار كانت تشير الى رفض ديل بوسكي تسلم الشاره من النادي الملكي وانه لن يأتي الحفل التي سيقدمها فلورينتو بيريز له في احتفالات النادي تكريما لمجهوداته ولكنه اعلن عن حضوره ، هل كانت هناك تدخلات من مسئولين ومقربين من ديل بوسكي للحضور ؟ اذا علمنا ان بيريز و ديل بوسكي بينهما مشاكل بعد الاقاله في 2003 ؟

- موقف ديل بوسكي واضح في هذه القضية، انا من اشد المعجبين بهذا المدرب القدير و المحترم ، دوره في ريال مدريد كان كدور غوارديولا في البارسا. مدرب يملك خبرة كبيرة، و يعرف اسرار الريال أكثر من غيره، هو ظلم في الريال، لا افهم كيف اقيل هذا المدرب بعد كل ما حققه ليحل مكانه كيروش، و انا افهم موقف بطل العالم.

19- فيكتور فالديس 877 بدون هدف أكثر من 8 مباريات بدون تلقي هدف .. أليس هو أفضل حارس في العالم ؟

- حالياً فيكتور فالديس هو من افضل حارس في اسبانيا، في السابق كان كاسياس هو الافضل، و لكن حارس البارسا تطور بشكل كبير، اخطاؤة اصبحت اقل، هو الافضل في المواجهات واحد لواحد، اصبح قوياً في منطقته، و هو الحارس الافضل في استخدام القدمين و هذه ميزة كبيرة. حالياً اعتقد انه الافضل.

20 - لاحظت في الفترة الأخيره ، عشقك لـ تياغو ، حتي رأيت لك "كومينت" وأنت تقول فيه "غوارديولا حقق لي أمنيتي بإشراك تياغو أساسياً في مباراة الليله" .. ماذا تري في تياغو جعلك مهووس به ؟

- تياغو لاعب موهوب يتمتع بثقة كبيرة من اول مباراة خاضها و هذا ليس سهلاً. تياغو يذكرني بوالده مازينيو، هو مستقبل هذا الفريق، لاعب خلاق، يملك نظرة ممتازة. من الممتع ان نشاهد هذا اللاعب يشارك باستمرار في هذا الفريق.


تشافي هيرنانديز × زيدان ؟ من الأفضل
تشافي

ميسي × كريستيانو ؟ من الأفضل
ميسي

فالديس × كاسياس ؟ من الأفضل
فالديس

أليكسس سانشيز × بيدرو ؟ من الأفضل
بيدرو

* وأخيراً كلمة أخيره لـ شبكة برشلونة العربية "فورسا بارسا" والتي أصبحت علي بعد خطوات بسيطه من تخطي حاجز الـ 400.000 عضو كأحد أفضل المنتديات الرياضيه سواء عربياً او عالمي

- يشرفني ان اكون ضيفاً في شبكة برشلونة العربية "فورسا بارسا"، اتمنى لكم التوفيق و ان تستمتعوا الدوري الاسباني و المنافسة الجميلة التي نشاهدها من موسم الى اخر بين الريال و البارسا. آما ان تتخطوا المليون عضو، و الى الامام دائماً.

-
-


-
-




للأسف حاولت أن أبحث عن مقدمات لكي أوصف بها ضيفنا ، ولكن وجد أن الكلمات ستكون قليله جداً بحقه ،
ضيفنا اليوم ليس كأي ضيف ، بل هو شاب ، متميز ، طموح ، بدأ مشواره الإعلامي من نقطة الصفر حتي وصل
إلي القمه ومازال يتألق بثقافته الرياضية وحسن إخلاقه .. ضيفنا اليوم هو الإعلامي المتميز

. باسل طبال .

-
-

أهلاً بك باسل طبال ، معك عمرو أحد إداريين شبكة برشلونة العربية فورسا بارسا !!

- انه شرف كبير بالنسبة لي ان اكون ضيفاً في شبكة برشلونة العربية فورسا بارسا، و يسعدني ان الجماهير العربية تتابع الدوري الاسباني بشكل متواصل.

1 - عرف عنك بدايتك في الاعلام عن طريق قناة دبي . ولكن من المفارقات انك بدأت الاعلام ببرنامج سياسي !! كيف غيرت الوجهة من السياسة للرياضة وما هي دوافعك ؟

- بدايتي الاعلامية كان في تلفزيون دبي في برنامج سياسي كما تفضلت، و لكن البداية الحقيقية كانت مع الجزيرة الرياضية، عندما بدأت في العمل في مكتب اسبانيا في 2005. لا تستغرب النقلة من السياسة الى الرياضة، فانا كنت دائماً مرتبطاً بكرة القدم لانها هوايتي منذ الصغر، و بحكم دراستي في التربية البدنية و الرياضية و التخصص بعدها في ادارة الاندية و المنشآت الرياضية في مدريد.

2- مشوار الأف ميل يبدأ بخطوة ، هكذا الطريق نحو النجاح ، ماذا حدث وجعل من باسل طبال من أشهر الإعلاميين الرياضيين في الجزيرة وأسبانيا بشكل عام ؟ وهل توقعت هذا النجاح ؟

- انا اشكرك على تقديرك، كما ذكرت كل شيء يسير خطوة خطوة، المثابرة و الانضباط و الصبر امور مهمة لتحقيق النجاح في أي مهنة و في اي مجال، و اذا كنت تعمل في المجال التي تحبه فهذا ايضاً ضمانة للنجاح، لحسن الحظ اتت الفرصة و استغليتها بالشكل الصحيح، و ما اريده هو التعلم المزيد و تطوير نفسي باستمرار، ففي كل يوم اتعلم اشياء جديدة, و ندرك ان ما نعرفه هو ليس الا نقطة في بحر.

3- من الواضح بأنك تعشق كرة القدم للغايه ، وقد أتضح ذلك عندما فزت بأحد البطولات "الخماسي" مع أصدقاءك .. هل تمنيت بأن تصبح لاعباً مشهوراً يوماً ما ؟ وفي أي مركز تلعب ؟

- انا اعشق الكرة منذ الصغر و ما زلت العب حتى اليوم في دوري الاعلاميين في مدريد الذي بدأ هذا الموسم منذ حوالي اسبوعين، العب مع فريق المراسلين الاجانب في مدريد، فريقنا يضم 14 لاعباً من 7 بلاد مختلفة، و مدربنا هو الايطالي فيليبو ريتشي مراسل الغازيتا ديللو سبورت في اسبانيا، نلعب بسبعة لاعبين، عادة ما العب في مركز الجناح الاسير كوني اشول و احياناً في الهجوم حسب الحاجة. و غالباً ما العب الكرة الخماسية حيث لا يهم المركز بقدر ما يهم التحرك و الرقابة المستمرة، و في الكرة الخماسية نلعب بالكرة الصغيرة الخاصة بهذه الرياضة، و كان لي تجربة قصيرة مع منتخب لبنان في 2003 عندما كمتعملت لفترة قصيرة مع الاتحاد على تطوير هذه الرياضة في لبنان، و هذا كان مشروع الماجستير الذي انجزته في مدريد.


4- لو إبتعدنا عن عالم كرة القدم قليلاً وإتجهنا إلي هوليود أو السينما بشكل عام .. من هو فنانك المفضل ؟ والفيلم المفضل لديك ؟

- انا من عشاق السينما و احب عدد كبير من الممثلين و الفنانين، مثل جون مالكوفيتش، روبيرتو دي نيرو، الباتشينو، ربما الفيلم المفضل هو the godfather.


5- هل لديك صداقات مع أحد اللاعبين الإسبان ؟ مع ذكر أسمائهم إذا سمحت !!

- صراحة لا تجمعني اي صداقة بالاعبين، و لكن بحكم العمل و التواجد المستمر في الملاعب فان اللاعبين يصبحون يتعرفون عليك، و لكن احتك اكثر باللاعبين و المدربين السابقين احياناً في بعض المباريات التي نلعبها في مدريد مثل خوانما ليو و داني غارثيا لارا المحلل ايضاً في الجزيرة الرياضية.

6- الكل يعرف بأنك مشجع للفريق العاصمي ريال مدريد ! وسبق وأن رأينا عدة لقطات لك شخصياً في قناة ريال مدريد .. وسمعنا ارائك بشأن أندية الليغا والريال بالتحديد .. هل لك ان توضح لنا منذ متى تشجع ريال مدريد !؟ ولماذا !؟ وماهو رأيك في العدو اللدود برشلونه !؟

- لم اصرح و لم افصج ابداً عن الفريق الذي اشجعه، و ظهوري السابق في قناة ريال مدريد لا يعني انني اشجع الريال، بل ذلك البرنامج كان يستضيف مختلف الاعلاميين الجانب و المحليين، انا صراحة أحترم ريال مدريد و احترم البارسا كثيراً، و بفضل هذين الناديين العظيمين نشاهد افضل مستوى حالياً، هما سر متعة و تفوق الكرة الاسبانية في كرة القدم و هما في تحسن كبير من موسم الى اخر، اليوم البارسا و الريال بالنسبة لي هما افضل ناديين في اوروبا و العالم.


7- منذ نهاية 2006 انتهت فترة الحياه الحلوه في الليغا الإسبانيه كما يقولون ! فـ ديبورتيفو انخفض مستواه وفالنسيا كذلك بالأضافه لـ عدم صحوة بلباو وهبوط مستوى بيتيس بمعنى ان كل المنافسين السابقين سقطوا بامتياز ! واصبح اللقب محصور بين البارسا والريال ! فما هو السبب في رايك ! وان كانت الاجابه هي الماده فـ الكل يعرف بان منذ رأينا الليغا الاسبانيه نعلم بان البارسا والريال هم الاغني والبقيه شبه منتهين !

- بنظري اللقب كان دائماً محصور بين الريال و البارسا و ليس فقط في السنوات الاخيرة، انا اوافق معك ان الفارق اصبح اكبر مع الاندية الاخرى و هذا يعود لتفوق هذين الناديين من الناحية المادية دون ان ننسى تفوق مدرسيتهما خاصة مدرسة البارسا. اندية مثل ديبورتيفو و فالنسيا و اتليتيكو تراجعت مقارنة مع السنوات الماضية بسبب الازمة المالية التي عانت منها.


8- هل تعتقد بأن البارسا سيواصل جبروته ! ام انه برحيل جوارديولا سيتغير الكثير !

- ما يدهشني صراحة هو رغبة و حماس البارسا من موسم الى اخر، الحماس لا يغيب عن هذا الفريق رغم احرازه لاهم الالقاب، و ما يقوم به غوارديولا ليس بالسهل، اولا في المحافظة على حماس الفريق، ثانياً على اعتماده المستمر على اللاعبين الجدد من مدرسة الفريق مثل تياغو و قريباً شقيقه رافينيا، و كذلك كوينكا. ما زلنا في بداية الموسم، البارسا لم يتراجع، ربما اصبح يعاني أكثر في بعض المباريات لتحقيق الفوز لان الاندية اصبحت تعرف كيف تتعامل مع اسلوبه، و لكنه فريق اثبت ان قادر على ايجاد الحلول دوماً. دون اي شك ريال مدريد فريق تطور كثيراً هذا الموسم، و سيكون الصراع اقوى بكثير على لقب الليغا، حيث سيحدد الكلاسيكو في مدريد بشكل كبير ميزان القوة، خاصة من الناحية النفسية. تخيل البارسا فائزاً في سانتياغو برنابيو فذلك سيؤثر على معنويات الريال العالية حالياً، خاصة و ان البارسا تحول الى عقدة بالنسبة للريال في السنوات الاخيرة.

9- هل لك ان تحدثنا عن حقيقة ان كرة القدم هي صراع الساسه في إسبانيا !؟ بمعنى كل رئيس يمثل نادي في مقاطعه معينه يكون له اتجاه سياسي معين وجماهير فريقه في العاده تؤيد هذا الاتجاه !؟ على سبيل المثال .. لابورتا ! بيريز ! خيسوس خيل ( سابقاً ) وغيرهم ؟

- لا اعتقد ان كرة القدم تأخذ منحى سياسي مهم، و يستحق الوقوف عنده. هذه امور تحدث في كل البطولات ليس لها اهمية كبيرة.


10- الكل يعلم قوة قطبي الليغا ، إذا لم يتواجها في الادوار الاقصائية من دوري الابطال ، هل تتوقع أن يكون نهائي أسباني ؟

- كما ذكرت حالياً ريال مدريد و برشلونة هما اقوى ناديين في اوروبا، في حال لم يتقابلا في الادوار الاقصائية، و في حال لم تحدث مفاجآت، قد نشاهد نهائي بين الطريفين، في حال المواجهة على مدى 180 دقيقة فالافضلية ستكون للبارسا، و في حال تواجها في النهائي فستكون متكافئة.

11- رأينا جميعاً قائمة المرشحين لـ الكرة الذهبية هذا العام ، هل تري بأن هناك لاعبين يستحقون التواجد فى هذه القائمة وظلموا بعدم تواجدهم ، ومن هو اللاعب الذى ترشحه لـ يكون النمبر وان فى العالم هذا الموسم ؟

- في النهاية ابرز المرشحين و الذين بقوا حتى النهاية هو من يستحقون الفوز بهذه الجائزة. اللائحة التي يدخلها 50 لاعب و بعد ذلك يتم تخفيضها ليست مهمة، الاهم هو من يبقى حتى الناهية، رغم انني اعتقد ان وجود سيلفا و اغويرو مهم جداً.


12- لو رشح كريستيانو رونالدو ضمن الثلاث المرشحين لـ الكرة الذهبية ! ، برأيك هل يستحق التواجد ضمن الثلاثي ؟ و من هو الاقرب برأيك ، ميسي ؟ آو لاعب آخر ؟

- أكيد رونالدو يستحق ان يكون موجوداً بين الثلاثي فهو من افضل اللاعبين في العالم دون اي شك. و لكن بنظري انها ستكون من نصيب ليونيل ميسي، هو افضل لاعب في العالم، هو الذي يصنع الفارق في البارسا، لاعب يتمتع بذكى خارق، ليس بحاجة لبذل مجهود كبير للتفوق على اللاخر، على عكس كريستيانو رونالدو الذي يعتمد على سرعته و قوته البدنية، و لكن دون ان ننسى ان لاعبي البارسا و اسلوب الفريق يساند ميسي و هو يكمل ما يقوم به الفريق.


13- لاعب برشلونة تشافي هرنانديز حقق كل الالقاب مع المنتخب الاسباني مع الفريق الاول و في مختلف الفئات السنية و حقق ايضاً كل الالقاب المحلية و العآلمية و مع برشلونة واكثر من مثله عبر التاريخ !! حدثنا بالقليل عنة ؟ وفي اي مرتبة ترشحهـ قياساً باسآطير الكرة العآلمية ؟؟

- تشابي هو من افضل اللاعبين في العالم في مركزه، و اسلوب برشلونة يعتمد بشكل كبير هذا اللاعب، اذا تشاهد الاحصائيات تشابي يصيب في 95% من التمريرات، هو اول من يستلم الكرات من الدفاع، و دائماً يجد الفراغ بين المدافعين، و يستبق الامور في تمريراته. اداء برشلونة و منتخب اسبانيا يتعلق بشكل كبير بوجود هذا اللاعب، اليوم للسنة الثانية على التوالي هو موجود بين افضل ثلاثة لاعبين لاحراز الكرة الذهبية، و انا صراحة اتمنى ان يصوت لهذا اللاعب لاحراز هذه الجائزة، و لكننا نعرف ان هذه الجائزة ستكون من نصيب ميسي او رونالدو و الاقرب هو ميسي.


14- بما أنك مراسل خصيصاً للدوري الاسباني - ما هي حظوظ الفرق الاسبانية في البطولات الاوروبية ؟

- حظوظ الريال و البارسا كبيرة في دوري الابطال كالعادة، ليس هناك شيء جديد في هذا المجال، الناديان اصبحا الاقوى على الساحة الاوروبية بعد تراجع الاندية الانجليزية، و ان لم يلتقيا في الربع نهائي او نصف النهائي، فهناك احتمال كبير ان نراهما في النهائي وجهاً لوجه، الوضع لا يختلف عن الموسم الماضي، اما في اليوروبا فاتليتيك بيلباو و اتليتيكو مدريد يؤديان اداء جيداً حتى الان في المسابقة الاوروبية الثانية.

15- في السابق كان هنالك جدال من أفضل ميسي ام كريستيانو و في الوقت الحالي يظهر لنا أسم جديد على الساحة نيمار ؟ لماذا ميسي دائماً ؟

- حالياً ليس بامكاننا ان نقارن نيمار برونالدو و ميسي، نيمار نجم في البرازيل، و هو بحاجة للعب في اوروبا لنرى مستواه الحقيقي، صراحة ليس بامكانك ان تقارن لاعب يلعب في اوروبا و اخر في اميركا الجنوبية.


16- من وجهة نظر باسل طبـال ، من هو أفضل مدرب فى العالم حالياً ، هل هو مورينيو أم بيب جوارديولا أم هناك إسم آخر تراه الأفضل حالياً ؟

- المدربان حالياً يدربان افضل ناديين في العالم ما يجعلهما من افضل المدربين. شاهدنا مورينيو ينجح مع ثلاثة اندية قبل ان يدرب الريال، اما غوارديولا فلم يدرب الا البارسا حتى الان، و ليس بامكاننا ان نحكم على مدرب البارسا كما نحكم على مورينيو لاننا لم نشاهده في اندية اخرى، و لكن دون اي شك غوارديولا نجح في فرض سيطرته و اسلوبه بشكل كبير على البارسا، لانه يعرف النادي جيداً، كان لاعباً و قائداً مميزاً لبرشلونة، و لكن اريد ان عطيك مثل فرانك رايكارد الذي نجح مع البارسا و اختفى بعدها.


17- في آخر اربع سنوات لم نرى الصفقات الكبيره في اوروبا من الانديه الكبيره الا من الريال والبارسا فقط ، هل لهذا دلالة الى انهما الوحيدان اللذان يمتلاكان الاموال - اذا استثينا مانشستر سيتي - ؟

- الازمة العالمية اثرت بشكل كبير على الاندية في اوروبا، وضع الريال و مانشستر سيتي غير، هما تمكنا من صرف كم كبير من الاموال في اخر 3 مواسم، لا اعتقد ان وضع البارسا يشبه السيتي و الريال اذا استثنينا صفقة سيسك و ايبرا.


18- هناك اخبار كانت تشير الى رفض ديل بوسكي تسلم الشاره من النادي الملكي وانه لن يأتي الحفل التي سيقدمها فلورينتو بيريز له في احتفالات النادي تكريما لمجهوداته ولكنه اعلن عن حضوره ، هل كانت هناك تدخلات من مسئولين ومقربين من ديل بوسكي للحضور ؟ اذا علمنا ان بيريز و ديل بوسكي بينهما مشاكل بعد الاقاله في 2003 ؟

- موقف ديل بوسكي واضح في هذه القضية، انا من اشد المعجبين بهذا المدرب القدير و المحترم ، دوره في ريال مدريد كان كدور غوارديولا في البارسا. مدرب يملك خبرة كبيرة، و يعرف اسرار الريال أكثر من غيره، هو ظلم في الريال، لا افهم كيف اقيل هذا المدرب بعد كل ما حققه ليحل مكانه كيروش، و انا افهم موقف بطل العالم.

19- فيكتور فالديس 877 بدون هدف أكثر من 8 مباريات بدون تلقي هدف .. أليس هو أفضل حارس في العالم ؟

- حالياً فيكتور فالديس هو من افضل حارس في اسبانيا، في السابق كان كاسياس هو الافضل، و لكن حارس البارسا تطور بشكل كبير، اخطاؤة اصبحت اقل، هو الافضل في المواجهات واحد لواحد، اصبح قوياً في منطقته، و هو الحارس الافضل في استخدام القدمين و هذه ميزة كبيرة. حالياً اعتقد انه الافضل.

20 - لاحظت في الفترة الأخيره ، عشقك لـ تياغو ، حتي رأيت لك "كومينت" وأنت تقول فيه "غوارديولا حقق لي أمنيتي بإشراك تياغو أساسياً في مباراة الليله" .. ماذا تري في تياغو جعلك مهووس به ؟

- تياغو لاعب موهوب يتمتع بثقة كبيرة من اول مباراة خاضها و هذا ليس سهلاً. تياغو يذكرني بوالده مازينيو، هو مستقبل هذا الفريق، لاعب خلاق، يملك نظرة ممتازة. من الممتع ان نشاهد هذا اللاعب يشارك باستمرار في هذا الفريق.


تشافي هيرنانديز × زيدان ؟ من الأفضل
تشافي

ميسي × كريستيانو ؟ من الأفضل
ميسي

فالديس × كاسياس ؟ من الأفضل
فالديس

أليكسس سانشيز × بيدرو ؟ من الأفضل
بيدرو

* وأخيراً كلمة أخيره لـ شبكة برشلونة العربية "فورسا بارسا" والتي أصبحت علي بعد خطوات بسيطه من تخطي حاجز الـ 400.000 عضو كأحد أفضل المنتديات الرياضيه سواء عربياً او عالمي

- يشرفني ان اكون ضيفاً في شبكة برشلونة العربية "فورسا بارسا"، اتمنى لكم التوفيق و ان تستمتعوا الدوري الاسباني و المنافسة الجميلة التي نشاهدها من موسم الى اخر بين الريال و البارسا. آما ان تتخطوا المليون عضو، و الى الامام دائماً.

-
-


-
-




للأسف حاولت أن أبحث عن مقدمات لكي أوصف بها ضيفنا ، ولكن وجد أن الكلمات ستكون قليله جداً بحقه ،
ضيفنا اليوم ليس كأي ضيف ، بل هو شاب ، متميز ، طموح ، بدأ مشواره الإعلامي من نقطة الصفر حتي وصل
إلي القمه ومازال يتألق بثقافته الرياضية وحسن إخلاقه .. ضيفنا اليوم هو الإعلامي المتميز

. باسل طبال .

-
-

أهلاً بك باسل طبال ، معك عمرو أحد إداريين شبكة برشلونة العربية فورسا بارسا !!

- انه شرف كبير بالنسبة لي ان اكون ضيفاً في شبكة برشلونة العربية فورسا بارسا، و يسعدني ان الجماهير العربية تتابع الدوري الاسباني بشكل متواصل.

1 - عرف عنك بدايتك في الاعلام عن طريق قناة دبي . ولكن من المفارقات انك بدأت الاعلام ببرنامج سياسي !! كيف غيرت الوجهة من السياسة للرياضة وما هي دوافعك ؟

- بدايتي الاعلامية كان في تلفزيون دبي في برنامج سياسي كما تفضلت، و لكن البداية الحقيقية كانت مع الجزيرة الرياضية، عندما بدأت في العمل في مكتب اسبانيا في 2005. لا تستغرب النقلة من السياسة الى الرياضة، فانا كنت دائماً مرتبطاً بكرة القدم لانها هوايتي منذ الصغر، و بحكم دراستي في التربية البدنية و الرياضية و التخصص بعدها في ادارة الاندية و المنشآت الرياضية في مدريد.

2- مشوار الأف ميل يبدأ بخطوة ، هكذا الطريق نحو النجاح ، ماذا حدث وجعل من باسل طبال من أشهر الإعلاميين الرياضيين في الجزيرة وأسبانيا بشكل عام ؟ وهل توقعت هذا النجاح ؟

- انا اشكرك على تقديرك، كما ذكرت كل شيء يسير خطوة خطوة، المثابرة و الانضباط و الصبر امور مهمة لتحقيق النجاح في أي مهنة و في اي مجال، و اذا كنت تعمل في المجال التي تحبه فهذا ايضاً ضمانة للنجاح، لحسن الحظ اتت الفرصة و استغليتها بالشكل الصحيح، و ما اريده هو التعلم المزيد و تطوير نفسي باستمرار، ففي كل يوم اتعلم اشياء جديدة, و ندرك ان ما نعرفه هو ليس الا نقطة في بحر.

3- م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قنبلة منتدى برشلونه باسل طبال في ضيافه منتدى برشلونه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى برشلونة :: أقسام برشلونة :: أخبار برشلونة-
انتقل الى: